الحكم على رسام كاريكاتير سعودي بالسجن 10 سنوات يثير مخاوف حقوقية

نشر بتاريخ 10/16/2024
عبر أب


حكم على رسام كاريكاتير سعودي بالسجن لمدة عشر سنوات بتهمة نشر رسومات تنتقد حكومة المملكة العربية السعودية. هذه الإدانة تأتي في إطار حملة قمع أوسع ضد المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان في البلاد. تاريخياً، عرفت المملكة العربية السعودية بقمعها للأصوات المعارضة، بما في ذلك الصحفيين والنشطاء والفنانين. استخدمت الحكومة أساليب متنوعة لإسكات الانتقادات، من بينها الاعتقالات والأحكام بالسجن وحتى الإعدامات.

تم اعتقال الرسام، الذي لم يتم الكشف عن هويته، في عام 2022 لنشره رسومات على وسائل التواصل الاجتماعي تنتقد الحكومة السعودية. وقد حُكم عليه بالسجن لمدة عشر سنوات بتهمة "التحريض على الكراهية" و"التشهير" ضد الدولة. أدانت منظمات حقوق الإنسان هذا الحكم، مؤكدة أنه يشكل انتهاكاً صارخاً لحرية التعبير. وصرح متحدث باسم إحدى منظمات حقوق الإنسان قائلاً: "هذه الإدانة هي دليل جديد على القمع المنهجي للأصوات المعارضة في المملكة العربية السعودية".

أثارت إدانة الرسام مخاوف بشأن حرية التعبير في المملكة العربية السعودية. فمنتقدو الحكومة السعودية يواجهون عواقب وخيمة، بما في ذلك أحكام السجن والإعدام. دعا المجتمع الدولي المملكة العربية السعودية إلى احترام حقوق الإنسان ووقف قمع المعارضين.