المغرب : استثمار ملياري في الذَّكاء الاصطناعيِّ وتقنيَّة البلوكشين لتحوُّل رقميّ شامل بحلول 2030

نشر بتاريخ 10/09/2024
عن CoinGeek

يشهد المغرب تحوُّلاً رقميًّا هائلاً عبر استثمار يتجاوز مليار دولار في مجالي الذَّكاء الاصطناعيِّ وتقنيَّة البلوكشين ، ضمن استراتيجيَّته " المغرب الرَّقميَّ 2030 " تهدف هذه الاستراتيجيَّة الطَّموحة إلى خلق 240,000 وظيفة وزيادة عائدات الصَّادرات الرَّقميَّة إلى 4.2 مليارات دولار بحلول عام 2030 . وقد أعلن رئيس الحكومة ، عزيز أخنوش ، عن خطَّة لتخصيص 1.1 مليار درهم خلال المدَّة من 2024 إلى 2026 لتدريب 100,000 شابّ سنويًّا في المجالات الرَّقميَّة 



يشجِّع شكيب العلج ، رئيس الاتِّحاد العامِّ لمقاولات المغرب ، روَّاد الأعمال المحلِّيِّين على توسيع حلولهم الرَّقميَّة لتشمل القارَّة الأفريقيَّة بأكملها . يضمَّ المغرب حاليًّا حوالي 1,500 شركة ناشئة ، حيث تقدِّر عائداتها الإجماليَّة ب 200 مليون دولار ، ومن المتوقَّع أن يتضاعف هذا الرَّقم بحلول نهاية العقد .

تعتبر دمج الذَّكاء الاصطناعيِّ والبلوكشين أمرًا حيويًّا لتحسين جودة وملكيَّة البيانات ضمن الأطر القانونيَّة ، ممَّا يعزِّز الأمان والشَّفافيَّة . في إطار هذه الاستراتيجيَّة ، يعتزم المغرب دمج تقنيَّة البلوكشين في الخدمات العامَّة ، بما في ذلك البوَّابة الموحَّدة للخدمات الإداريَّة ، لتحسين الأمان والكفاءة .

تزداد أهمِّيَّة تقنيَّة البلوكشين لضمان التَّتبُّع والثِّقة في سلسلة التَّوريد الغذائيَّة ، مع قيادة شركات مثل بونجيز و CP Foods لهذه الجهود . تسلُّط مبادرات UNISOT ، مثل SeafoodChain و HalalOnChain ، الضَّوء على الإمكانات التَّحويليَّة للبلوكشين في تعزيز الاستدامة والامتثال التَّنظيميِّ في الإنتاج الغذائيِّ .

يوجد مشروع تجريبيّ قيد التَّنفيذ لمعالجة مخاوف المستهلكين بشأن استدامة سلسلة التَّوريد الغذائيَّة من خلال توفير بيانات شفَّافة حول ممارسات زراعة الصُّويا . في مبادرة ذات صلة ، تختبر Bunge Global SA و Bangkok Produce Merchandising تقنيَّةً البلوكشين لتتبُّع 365,000 طنِّ من الصُّويا الخالية من إزالة الغابات من البرازيل إلى تايلاند .

علاوة على ذلك ، يبتعد المغرب عن اعتماده التَّقليديِّ على السِّياحة من خلال تبنِّي التِّقنيَّات النَّاشئة ، بما في ذلك تطبيق الذَّكاء الاصطناعيِّ في الأنظمة القضائيَّة لأداء مهامَّ إداريَّة متنوِّعة .